![]() |
البقشيش
البقشيش |
رد: البقشيش
أما إذا كان دفع البقشيش للرِّياء ـ وليس تعبيرًا عن رضا النفس بما قام به الطَّرَف المُعطي ـ فهو حرام ؛ لأن الرياء من شأنه أن يُفسِد العمل الطيب فقراءة القرآن إذا كانت رياء كانت حرامًا. وإنفاق المال من ذوي اليَسار إذا كان رِياء فهو حرام. والعلم من العالم إذا كان رياء فهو حرام. شكراً لك مدام |
رد: البقشيش
شكرا كتير مدام رندة على هالموضوع الخطير. سافرت لعدة بلدان ودخلت مطاعمها وعملت معاملات فيها. في أغلب الدول يضاف على فاتورة المطعم او الكافية 10 % خدمة وتكون مخصصة للعاملين كدخل اضافي للاسف عنا بيحطو هي النسبة باغلب الاماكن بس بياخدها صاحب المحل لالو صرت كتير احيان اكره حالي لما روح على مكان واطلب الفاتورة من الاسلوب والنظرات الوقحة للكرسين وكيف بيتحلقوا حولينا وبكون طالع من المطعم وكاني حرامي وبدو يهرب.
بالنسبة للمعاملات الحكومية ما بدفع اي شي حتى لو انطبقت السما على الارض ودايما بروح على الدوائر بهي النية ومع انو كانت المور تتعقد احيانا بس سبحان الله كيف كانت تتسهل وتنحل ما بعرف حتى الموظفين بالهجرة والجوازات أوبالمطار صرت معروف عندهون بعد عدة مواقف انو لو شو ما صار ما بدفع فصاروا يمشو المعاملة. للاسف الاكرامية عنا صارت شحادة بجدارة باسلوب وقح وبالفرض بس نحنا ساهمنا بطريقة او اخرى بهالشي. |
رد: البقشيش
سبحان الله ...
نص النبي واضح جدا في الرشوة والمسمى الجميل الجديد "إكرامية" أو قديما "هدية" صحيح مسلم (3/ 1463) عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيِّ، قَالَ: اسْتَعْمَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا مِنَ الْأَزْدِ عَلَى صَدَقَاتِ بَنِي سُلَيْمٍ، يُدْعَى: ابْنَ الْأُتْبِيَّةِ، فَلَمَّا جَاءَ حَاسَبَهُ، قَالَ: هَذَا مَالُكُمْ، وَهَذَا هَدِيَّةٌ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «فَهَلَّا جَلَسْتَ فِي بَيْتِ أَبِيكَ وَأُمِّكَ حَتَّى تَأْتِيَكَ هَدِيَّتُكَ إِنْ كُنْتَ صَادِقًا»، ثُمَّ خَطَبَنَا، فَحَمِدَ اللهَ، وَأَثْنَى عَلَيْهِ، ثُمَّ قَالَ: " أَمَّا بَعْدُ، فَإِنِّي أَسْتَعْمِلُ الرَّجُلَ مِنْكُمْ عَلَى الْعَمَلِ مِمَّا وَلَّانِي اللهُ، فَيَأْتِي فَيَقُولُ: هَذَا مَالُكُمْ، وَهَذَا هَدِيَّةٌ أُهْدِيَتْ لِي، أَفَلَا جَلَسَ فِي بَيْتِ أَبِيهِ وَأُمِّهِ حَتَّى تَأْتِيَهُ هَدِيَّتُهُ إِنْ كَانَ صَادِقًا، وَاللهِ لَا يَأْخُذُ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْهَا شَيْئًا بِغَيْرِ حَقِّهِ، إِلَّا لَقِيَ اللهَ تَعَالَى يَحْمِلُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، فَلَأَعْرِفَنَّ أَحَدًا مِنْكُمْ لَقِيَ اللهَ يَحْمِلُ بَعِيرًا لَهُ رُغَاءٌ، أَوْ بَقَرَةً لَهَا خُوَارٌ، أَوْ شَاةً تَيْعَرُ "، ثُمَّ رَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى رُئِيَ بَيَاضُ إِبْطَيْهِ، ثُمَّ قَالَ: «اللهُمَّ، هَلْ بَلَّغْتُ؟» بَصُرَ عَيْنِي، وَسَمِعَ أُذُنِي والقياس واضح وبسيط في الحديث : فهلا جلس في بيته فنظر هل يأتيه بقشيش أو إكرامية أو هدية ؟؟ فاذا غلب على ظنه أنه ستأتيه هذه الاكرامية فليأخذها والا فلا . والله أعلم |
رد: البقشيش
في امريكا يعتبر البقشيش او tip اهم من الراتب وخصوصا في الاعمال التي ينقص معدل اجورها بزيادة معدل البقشيش فيها .
ويعتبر الامريكيين عدم ترك البقشيش لئم وقلة لباقة لكن هذا لا يعني بانك ملزم بتركه في حال سوء الخدمة أو المعاملة أو بسبب ردائة الطعام ان كنت في مطعم . وعندنا الكثيرين يعتبروه ابتزاز واستخفاف بعقل الزبون . لكن ما يثير اشمئزازي هو دفع مبالغ طائلة في المنتديات او المطاعم الفخمة او النوادي الليلية . بالمقارنة التقاوي والتجبر على سائق تكسي مثلا وخصوصا في ظل ارتفاع اسعار الوقود والرسوم ومخاطر المهنة .:maad: |
رد: البقشيش
السؤال 39: ما حكم الإكرامية التي يأخذها الموظف دون طلب منه وهي خارجة عن راتبه الذي يتقاضاه؟
الجواب: الواجب على العامل أن يتقن عمله {إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه} فإذا أتقنه ولم تستشرف نفسه هذ المال ، ولم يقصر ، ولم يصرح، ولم يلوح، فأعطي بطيب نفس شيئاَ من المال فلا حرج في هذا . أما إن قصر حتى يعطى هذا المال، وبدأ يلف ويدور ويصرح، ويلمح فهذا حرام ، والله أعلم.الشيخ مشهور حسن سلمان. |
رد: البقشيش
رغم ان الفتوى من شيخ أحبه واحترمه ..
الا ان الفاصل هو ان تفكر في نفسك .. استفت قلبك وإن أفتوك وإن أفتوك وإن أفتوك .. يعني : حط الحديث بين عيونك وقول : لو ما كنت موظف هون , يا ترى رح يجي لعندي على البيت ويعطيني إكرامية ؟ بس توصل للجواب بتكون اما وجدتها حلال أو حرام .. سبحان الله ..الحلال بين والحرام بين |
رد: البقشيش
اقتباس:
|
رد: البقشيش
اقتباس:
ان لم أكن في هذه الوظيفة ، فهل كان سيعطيني شيئا ؟ هذا هو السؤال ، وهو نفس ما سأله النبي صلى الله عليه وسلم للصحابي .. وليس هو ان قمنا بانجاز العمل بشكل صحيح أم لا العلة هي في العمل نفسه ، ان كانت مرتبطة به فهي كحال الحديث . وفي الحديث لم يذكر أحد أن الصحابي كان مقصرا في عمله أو أنه كان يتجاوز عن من يدفع له بهدية . والعلة الوحيدة التي عاتبه عليها النبي صلى الله عليه وسلم : هي قبوله الهدية التي جاءت أثناء عمله لا غير . |
رد: البقشيش
اقتباس:
|
الساعة الآن 08:32 AM. |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة syria-stocks