
رد: أمثال محرمة ... للأسف يستعملها أغلبنا في حياته
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراس السكري
السلام عليكم
فعلا اول مرة اقرأ هذا الجدال الضخم
والى الان لااعرف ماسببه
هلكتوني بالقراءة وكاني دخلت بباب وخرجت من نفس الباب
فمختصر الحديث ماقاله عابر مجيب
ان لاتاخذوا الامثال او الكلام بكلامه الحرفي وانما حلل وفكر واستنتج لماذا قيل المثل
فالقدماء لم يكن قصدهم هذا القصد الحرفي للكلام
اما السندباد والبقية ماعدا اخونا لقمان والاخ غسان فقصدهم ان الكلام حتى لو كان مقصود غير ماقيل ولكن لفظه يوحي لاخر بتصغير قدرة الخالق ويصبح به مشكلة مع ضيقوا التفكير
الاثنان صح من حيث التفكير والموضوع ولايحتاج النقاش الى التوسع اكثر من ذلك
لكم احترامي للجميع واسف على تدخلي ان شاء الله يكون مفيد
|
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكرا اخي فراس على مداخلتك وانا معها 100%
مع العلم انو انا ما طرحت فكرتي بمقالة اخونا ((بيسو)) ....!!
نقطة البحث يلي عم ابحث فيها انا واخونا عابر مجيب هو موضوع مختلف تماماً عن الموضوع الاساسي
وخروجي عن سياق الموضوع سببوا احدى التعليقات يلي فيها غمز ولمز ((قد يكون غير مقصود))
فكان من واجبي وضح الفكرة للجميع حتى ما يمر مرور الكرام بدون نقاش عميق ووضع النقاط على الحروف خصوصاً اذا كان الموضوع يمس العقيدة
تعلئي كان بسبب هي الجملة التالية((إن ديننا وتعايشنا في بلاد الشام خير وأحق وأصدق بكثير من دين غيرنا من العرب الذين يريدون فرض دين بدائي علينا .))...
فستفسرت ماهو دين بلاد الشام وماهو دين العرب ((دين المصري ودين الحجازي و دين اليمني ودين جيبوتي ...الخ))...
اتوقعت انو يتصحح المفهوم ام كانت المفاجأة انو ارتكب خطأ بافدح من الخطأ السابق....
فقيل بانو دين بلاد الشام يقول بنفي صفات الله عز وجل المذكورة صراحة بالقرآن الكريم متل ((يد و عين و وجه....الخ))!!
فكان ردي نورنا بالادلة التي تثبت صحة ادعائك..؟
طبعا لن يكون هناك جواب ....
لان الامة اجمعت على اثبات صفات الله عز وجل في القرآن الكريم بلا تكييف ولا تحديد ولا تشبيه
ولا تخيلات ولا اجتهادات... بل كما يليق بذاته سبحانه وتعالي....
وهذه عقيدة ابناء بلاد الشام والحرمين و اليمن و مصر و جميع اهل السنة والجماعة في الكرة الارضية
اما يلي نفى هذه الصفات فهناك عدة فرق ....متل فرقة المعتزلة وووووو فرق تانية شي انقرض وشي ما انقرض حتى يومينا هذا....
اما الشبهات التانية يلي اثيرت فمالي حابب وجع راسي وراسكون فيها كون الجدال لغاية الجدال بكرهوا كتير ....وبتوقع كل واحد بقدر يبحث بهي الشبهات و بفندها و بيعرف مين هنن يلي عم يطرحوها ولاي غايات يثيرونها
وسلام