الموضوع: شاميات
عرض مشاركة واحدة
قديم 28-05-2012, 04:18 PM
  #18
سندباد
عضو أساسي
 الصورة الرمزية سندباد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 916
شكراً: 1,093
تم شكره 1,450 مرة في 636 مشاركة
افتراضي رد: شاميات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة najm مشاهدة المشاركة
دمشق في أواخر العهد المملوكي
من كتــــــــاب
(( نزهة الأنام في محاسن الشام))

ربــــــــــــــوة دمـــــــشــــــــــــــق

ومن محاسن الشام منطقة الربوة
قال بعض المفسرين : الربوة أحدثها بنو كنعان وابتدأوها .
وهي المذكورة في قوله تعالى
( وآويناهما إلى ربوة ذات قرار مكين )
يعني مريم وعيسى عليهما السلام ,
وإنما قيل لها ربوة لأنها مرتفعة ومشرفة على غوطتها ومياهها ,
تصحيح الآية على هذا النحو

(( وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين ))

وليس مكين

ولقد قالوا في تفسير هذه الاية

أما قوله تعالى : { وآويناهما إلى ربوة ذات قرار
ومعين} .....
أي جعلنا مأواهما الربوة والربوة والرباوة في راءيهما الحركات الثلاث وهي الأرض المرتفعة ، ثم قال قتادة وأبو العالية هي إيلياء أرض بيت المقدس ، وقال أبو هريرة رضي الله عنه إنها الرملة . وقال الكلبي وابن زيد هي بمصر وقال الأكثرون إنها دمشق وقال مقاتل والضحاك هي غوطة دمشق ، والقرار المستقر من ( كل ) أرض مستوية مبسوطة ، وعن قتادة ذات ثمار وماء ، يعني أنه لأجل الثمار يستقر فيها ساكنوها والمعين الماء الظاهر الجاري على وجه الأرض . فنبه سبحانه على كمال نعمه عليها بهذا اللفظ على اختصاره . ثم في المعين قولان : أحدهما : أنه مفعول لأنه لظهوره يدرك بالعين من عانه إذا أدركه بعينه وقال الفراء والزجاج إن شئت جعلته فعيلاً من الماعون ويكون أصله من المعن والماعون فاعول منه قال أبو علي والمعين السهل الذي ينقاد ولا يتعاصى والماعون ما سهل على معطيه ، ثم قالوا وسبب الإيواء أنها فرت بإبنها عيسى إلى الربوة وبقيت بها اثنتي عشرة سنة ، وإنما ذهب بهما ابن عمها يوسف ثم رجعت إلى أهلها بعد أن مات ملكهم ، وههنا آخر القصص ، والله أعلم .
نقلا من مرجع تفسير الرازي
__________________
ما دام هناك في السماء من سيحميني- فليس هنا في الارض من سيكسرني ...
سندباد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ سندباد على المشاركة المفيدة:
najm (28-05-2012), غسان (29-05-2012)