![]() |
سماحة المفتي حسون يدعو إلى...............
سماحة المفتي حسون يدعو إلى تبديل مصطلح البنوك الإسلامية بالمصارف (التشاركية)
http://www.iqtissadiya.com/iqcontent/Untitled172_b.jpgأطلق سماحة الشيخ الدكتور أحمد بدر الدين حسون المفتي العام للجمهورية العربية السورية العديد من الملاحظات النارية جعلت المشاركين بالمؤتمر الخامس للمصارف والمؤسسات المالية الإسلامية في سورية ينقسمون لقسمين منهم من أيد سماحة المفتي والقسم الآخر اعترض على ملاحظاته وخاصة فيما يتعلق بالاقتراح الذي تقدم به والمتمثل بضرورة عدم استخدام مصطلح المصارف الإسلامية على اعتبار أنه قد يطالب البعض بمؤسسات شبيهة كما يحدث ببعض دول العالم حيث قال: «إن تسمية البنوك الإسلامية قد تكون خطرة وأخشى ما أخشاه أن نرى بنوكاً مسيحية أو يهودية بالمستقبل، فلماذا لا تسمى مصطلحات أخرى مثل المصارف التشاركية مع الإشارة إلى أنه ثمة جماعات بالهند تطالب بالبنوك البوذية»، وأشار إلى أنه قد صدرت فتوى سمحت بالتشاركية بين المصارف الإسلامية والتقليدية. كما أن ملاحظات سماحة المفتي المثيرة للجدل لم تتوقف عند هذا الحد، إنما بادر بالهجوم على هيئات الرقابة الشرعية بالمصارف والبنوك الإسلامية السورية قائلاً: «فاجأتني كثرة الاختلافات في طرائق عمل هيئات الرقابة الشرعية بالبنوك الإسلامية السورية بل إنه يجب على هذه المؤسسات أن تعيد النظر بنفسها كمؤسسات اقتصادية إسلامية ستخرج للعالم وكم سأكون سعيداً عندما أرى نوافذ وفروعاً إسلامية بالبنوك العالمية». وأشار إلى أنه يقع على عاتق حكام المصارف التقليدية والإسلامية تحقيق التطور والدخول بقوة للمحافل العالمية وخاصة أننا بحاجة إلى بنوك تدعم الفكر الثقافي لإنشاء فكر إسلامي متطور ومنفتح، ومن جهة أخرى ضرورة توحيد النقد العربي أولا والإسلامي ثانيا هو أمر يجب أن يقوم به حكام المصارف العربية، وانتهز الفرصة لتهنئة المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي بقرب إصدار أول عملة خليجية موحدة. كما استغل بعض المشاركين بالمؤتمر فرصة ورشات العمل ليعلنوا عدم اقتناعهم برأي سماحته بتغيير تسمية المصارف الإسلامية مثل الدكتورة خولة النوباني من الأردن والدكتور فهمي الصدفي من سورية في حين أيده رئيس اتحاد المصارف العربية عدنان يوسف. |
معو حق !!!!!!
|
اقتباس:
و درء الاختلاف ،، تحية لسماحة مفتي الجمهورية |
مفتي سورية من اكثر الناس محبة وتسامح كما اغلب شعب سورية وقد سئل مرة ماهو عدد المسيحيين في سورية من قبل وفد كنسي دنماركي فقال لدينا 17 مليون مواطن مسيحي اصيب الوفد بالدهشة وظنوا انها دعابة فقالوا له كيف هذا واغلب سكان سورية مسلمون فقال لهم في سورية17مليون مواطن سوري هم 17مليون مواطن مسلمون و17 مليون مواطن مسيحيون ولا فرق بيننا وانا مفتي لكل سورية مسلمين ومسيحيين وهو اول مفتي في العالم يحتفل بعيد ميلاد السيد المسيح وللعلم احد مستشاريه هو من الاخوة المسيحيين المهندس باسل قس نصرالله ادام الله عليك سيدي المفتي الصحة والعافية وانار الله دربك
|
فكرة هزت قاعة المؤتمر أول ما عرضها .... ثم قال لعلي اسرعت في طرح الطلب قبل الشرح فشرح بعدها وجهة نظره ، ومن جهتي وجدت انها ليست بفكرة انها أصل في التعامل وخصيصا عندما قال ... ( انا مسلم إذا انا عالمي ) فكانت فكرته بتحديد اسم اسلامي لشركة او بنك محدد اقتصر تعامله على المسلمين وزاد مخافته بأن يطالب المجموس مثلا ببنك مجوسي وهكذا ... فعرض بعدها ان يكون البنك باسم تشاركي لكي يكون عاملي ...
ولعلي أضيف : كيف نقول عن شركات التامين ( تكافلي ) ولم نقل شركة تامين اسلامية بل ( تكافلية ) فلماذا لا يكون البنك بنفس الاسم ؟؟؟ |
للمفتي حسون آراء مقبولة وآراء أخرى كارثيّة مرفوضة ويستحق المحاسبة عليها. بالنسبة لتسمية البنوك الإسلامية لم يأتي بفكرة جديدة لأن هذه الفكرة بالأصل ولدت في تركية فلديهم تيارات تخاف من كلمة ( إسلامي) ولهذا استبدلوا هذه الكلمات بكلمات تشاركي فكان أول مصرف إسلامي هو <بنك البركة للمشاركات> وقد أيّد هذه التسمية آنذاك الشيخ صالح كامل . ثانيا عن موضوع التسامح والمحبة ... حسون كان بطل في حلب في تملّق النصارى حتى أنه كان له لقائات شبه أسبوعية على اذاعة البي بي سي لا يفتئ فيها عن تملق ومحابات النصارى وتبرير أخطائهم و(الدحوشة ) فيهم بشكل مبتذل ومكشوف ومقرف , عدا عن المحاضرات الجامعية والندوات والبرامج التلفزيونية ...(الله يشبّعو تمسيح جوخ) وقد تسبب لنفسه بعدة توبيخات من جهات محلية وعالمية اذيعت في وسائل الاعلام (وهذا يفسّر كونه اتخذ مستشار نصراني) وأنا شخصيا لا أثق فيه وعن موضوع 17 مليون مسيحي أقول بالحلبي (فشر... وكل واحد يحكي عن حالو )فأنا كمسلم لست مسيحيا كعقيدة المسيحيين (مع إحترامي لهم) فأنا أؤمن بأن المسيح هو عبد الله ورسوله وأشهد بأنّ لا اله الا الله وأنّ محمد عبد الله ورسوله وبالتالي الفرق كبير بيني وبينهم. أخيرا لا ارى مانع من تسمية بنوك مسيحية أو ... وكل واحد يعرض بضاعته والبقاء للأصلح وبالمناسبة فالنظام المالي العلمي الحالي من بنوك وغيرها وبشكل عام نظام لا ديني قائم على المصالح فقط وبعيد عن أي قيم , اللّهم القطاع الاسلامي المبني اساسا على القيم , وبحاجة للمزيد من الاصلاحات ....والى الامام |
اقتباس:
ارسل الصحابة في الهجرة الاولى الى الحبشة لعند ملكهم النجاشي المسيحي في الوقت الذي حاربهم فيه ابناء عمومتهم من قريش ثم اقام عليه صلاة الغائب عند وفاته كما اذكرك بما مكتوب بالعهدة العمرية التي كتبها سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه للمسيحيين العرب عند فتح بيت المقدس و تاريخنا زاخر بالمحبة و التسامح و التألف و لا نريد أي فتنة من أي نوع ،، و التوبيخ الذي تتكلم عنه جاء من متطرفين محسوبين على أشد الحركات التكفيرية تطرفاُ و نسأل الله العلي القدير أن لا نرى أمثالهم في مجتمعنا ( اللهم أمين ) لأن على يد امثالهم لا يحصل إلا الدمار و القتل و الدماء في حين نحتاج الى المحبة و التسامح والابداع و التطور ، و أجدد بهذه المناسبة كل الاحترام و التقدير لسماحة المفتي سائل الله العلي القدير أن يكثر من أمثاله من المحبين و المتسامحين و المثقفين البارزين و أرى فيه الرجل المناسب في المكان المناسب و أشكر السيد الرئيس على اختياره لهذا الشيخ الجليل و المحترم في هذا المنصب الهام |
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
أخوتي و أخواتي الأعزاء جزاكم الله خيرا لما رأيته من تفاعل من قبلكم لهذا الموضوع الهام و أنوه أن الله أعزنا بأنا مسلمون و أعزنا بأن كنا مثالا للتسامح و التعايش لا ضير إن أخذنا بآراء الآخرين إن كان فيها ما يفيدنا و يصلح حالنا بغض النظر عن تاريخه أو أفعاله فإن لم ترغبوا بأن تأخذوا برأي الأقربون من المسلمون ( فالأولى ألا تأخذوا برأي الأطباء و المهندسين و الخبراء الأجانب بما أنهم كفار !!!!) أرجو أن نحكم عقولنا لما هو خير لنا و لنكن قدوة كما كنا في يوم من الأيام و لنعمل لمستقبلنا و ليس علينا من أخطاء الآخرين فهو مردود عليهم و حجة عليهم و علينا البلاغ لا الهداية أشكر الجميع و اعذروني ان قصرت في شيء |
اقتباس:
شكراً لك. وأتفق معك ... حيث لا يمكن أن نحول الكرة الأرضية كاملة إلى مسلمين بل سيبقى الاختلاف إلى يوم عودة السيد المسيح وبعد رحيله والمؤمنون سيسود الكفر حتى تقوم الساعة (او بما معناه) وانا أيضاً مسلم ومسيحي ويهودي. وتحية مني لهذا الفكر المنفتح .... فلو كنت موجود وقت وجود المسيح لكنت مسيحياً والإسلام الحقيقي يشمل كل ما سبقه من الأديان (بدون تحريفها) |
اقتباس:
أتفق معك وبرأيي فليسمي كل واحد ما شاء والبقاء للأفضل. |
اقتباس:
( ...و لا نريد أي فتنة من أي نوع ،،) لم يتحدث أحد عن أي فتنة :confused2: (و التوبيخ الذي تتكلم عنه جاء من متطرفين محسوبين على أشد الحركات التكفيرية تطرفاُ) كلام يدل على عدم إطلاع ثم على توتّر وانفعال زائد ... لذا أنصح بتناول كوب من اللبن الزبادي من أجل تهدئة الاعصاب , (باعتبار أنّ الدنيا ربيع) ...:wink: |
اقتباس:
(ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يُقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين85/3)آل عمران وبالمناسبة أتوسّم فيك الخير أخي نت برو وأحسبك من أهل التقوى ولا أزكّي على الله أحد ...:smile: |
اقتباس:
أولا أنت نسيت كل الكلام الذي ذكرته حضرتك و هو كلام قاسي جداً و بصراحة أخي الكريم أنا تفاجئت به جدا جدا و لم أكن أتوقعه منك هذا بكل صراحة و مع ذلك أنت وجدت في كلامي كلمة واحدة رأيت أنها كارثة و هي أننا لانريد فتنة !! ثانيا أخي الكريم أنا مطلع جيدا على مايقال و الدليل إعطني اسماء الذين انتقدوا سماحة المفتي من الداخل لكونه يسير بسياسة الانفتاح على الاخر و الحوار مع كل أطياف المجتمع السوري سواء من الطوائف الاسلامية أو المسيحية و هم جميعا من مكونات هذا المجمتع الذي نحبه و ننتمي اليه ، أنا لم اسمع ان احداً وبخ سماحة المفتي فإذا سمعت أنت فأرجوا أن تخبرنا من هو ؟ لكي نعلم من هم المتطرفين و التكفيريين في مجتمعنا و نتقي شرورهم و نبتعد عن فتاويهم و ننبه ابنائنا الى مخاطر الاستماع اليهم ، و سأكون لك من الشاكرين ،، ثالثا أخي الكريم هذا منتدى اقتصادي مفتوح للجميع و ليس منتدى ديني و ليس من اللائق التوسع في الامور الدينية إلا في حدود معينة لها علاقة مع الاقتصاد و اسواق المال و لو كنا في منتدى ديني لكنت ناقشتك حتى النهاية و الحمد لله و بفضله نمللك معلومات تؤهلنا لمثل هذه النقاشات ،، و أخيراُ انت تتهمني بأن اعصابي متوترة !! رغم أن كل كلامي لم يخرج عن اطار الدعوة الى المحبة و التسامح و لم أذكر في حديثي مايوتر الاعصاب أو يتهكم على الاخرين بكلمات غير لا ئقة ،، فهل الدعوة الى المحبة و التسامح بين أبناء الوطن الواحد أصبحت بنظرك مؤشر على الاعصاب المتوترة ؟؟ و مع ذلك فأنا سأتبع نصيحتك الكريمة بأن اشرب كوب من اللبن بوميا رغم أني في مثل هذه الاقات أفضل شرب الكوباتشينو و السفن أب |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك العديد من الأمور التي تعددت فيها التسميات أذكر منها ( منظمة الأحمر/ الهلال الأحمر -الصليب الأحمر - و الجديد منظمة نجمة داوود الأحمر ) بالنسبة لي يهمني مضمون عمل هذه المؤسسات أو المنظمات أو البنوك أوالشركات مع توضيح المسميات كي لا نقع في فخ المسميات مثل مسمى( الإرهاب) ملاحظة هامة : من الجيد الاختلاف في الآراء ولا بأس في ذلك ( فلا تجعلوا مناقاشاتنا حادة) فنحن نستمد أفكارنا من آراء الآخرين فلا ضير ان لم يعجب الآخرين بآرائنا ما داموا يستمعون إلينا ويحاورونا. .................................................. تواصلوا لتواصلوا |
التعايش مع الآخر دون الذوبان بنهجه امر حضنا الاسلام عليه ... وقد تعايش المسلمين مع اليهود في مدينة واحدة وعملو معهم واستدانو منهم ... - لا اعتقد ان الاستاذ البلخي خرج عن نطاق التعايش مع الاخر والاعتراف به ودون الذوبان .... كما ان الاستاذ طالب البركة يقصد نفس المعنى لكن تختلف النسب بينهما ... وأتذكر ايضا قول للنبي صلى الله عليه وسلم ( لو دعتني قريش لحلف الفضول لأجبت ) قريش الكافرة وليست حتى من اهل الكتاب .. وحلف الفضول هو عبارة عن تحالف بين زعماء قريش لنصر المظلومين .. تحياتي للجميع نقاشكم إثراء لنا لكن بدون تجريح :wink::wink: |
كان نقدي للشيخ حسون نقد موضوعي وخاصة أنّي عاصرته لفترة طويلة ومعلوم أن لا أحد فوق الخطئ
الاخ يو جي يو قلت :( منظمة الأحمر/ الهلال الأحمر -الصليب الأحمر - و الجديد منظمة نجمة داوود الأحمر ) هناك أهداف بعيدة أو مخفية للكثير من المنظمات يجب أن نتنبّه لها ولا نركن للظاهر فقط (مثل التبشير لعقيدتهم أو للتجسس على الدول أو لممارسة ضغوط سياسية ....) تحياتي للجميع:smile: |
اقتباس:
اخي سيدنا المسيح سيعود إلينا اخر الزمان وهو من سيلتف حوله المؤمنون ويصلون خلفه وإذا نظرنا نظرة واسعة وتركنا المسميات للحظة (إسلام - مسيحية - يهودية) لوجدنا أن اخر دين "الإسلام" قد شمل تعاليم الأديان التي سبقته "المسيحية واليهودية" وأضاف عليها .... و ابراهيم كان مسلماً قبل الإسلام. (وإذا عممنا فكل نبي مسلم وبالتالي كل صالح مؤمن مسلم مع اختلاف الدرجات) .... الإنسان بفطرته (لو بقي على الفطرة) صالح مؤمن "مسلم" لا تدع التسميات تدفعك لكره اناس وسمو بمسمى " مسيحي" فقد أقول قد يكون أفضل مني ومنك عند ربه. ولا تنسى اليهودية الباغية التي غفر لها ربنا وأدخلها الجنة لأنها أسقت كلباً عطشان. فرب عمل خير صغير كتمناه ولم نخبر أحداً عنه يقربنا إلى ربنا ويجعلنا من اهل الجنة. |
بالمناسبة الحوار الكتابي يختلف عن الشفهي بأنه يكون جافاً وقد يظهر أحياناً قاسياً أو أن كاتبه يكتب بغضب بينما قد يكون الأمر غير ذلك. وهنا قد تفيد إضافة بعض الـ :smile: لإبداء نوع من الاسترخاء على الحوار وتظهره على أنه تبادل أراء. وهذا أول مرة يظهر (لن أقول اختلاف) عدم تطابق بين رأيي ورأي أخونا "طالب البركة" واتفاق بيني وبين أخونا "البلخي"assalam1 وبالفعل أنا سعيد جداً الان .... لماذا؟ لأنه لو بقي الاتفاق بيني وبين "طالب البركة" دوماً لشككت بأنه أنا أو أنا هو:biggrin: طبعاً هي مزحة سلااااااااااااااااااام |
اقتباس:
أخي الحبيب الاختلاف هورحمة لكي يستفيد كلاً منا من الاخر و لو كنا جميعا نحمل نفس الفكر والاراء و المعتقدات لكانت الحياة اشبه بالجحيم لافتقارها الى روح الحوار و المنطق و تبادل الاراء ، احيانا يكون الحوار حاد و ذلك على حسب اهمية الموضوع ولكن ليس لأي سبب شخصي أو تهجمي ، و بالنسبة للأخ طالب البركة فأنا أعرف انه انسان مثقف و محترم و لديه افكار من الممكن الاستفادة منها و هذا احد الاسباب الرئيسية لحواري معه دائما و بكل صراحة و قلب مفتوح أقول أني أتمنى أن اتشرف بمعرفته بشكل شخصي و لو اني على قناعة بأن الحوار المباشر بيننا سيكون حاد أيضا ولكن هذا لن يغير من التقدير و الاحترام و روح الاخوة التي احملها في قلبي له و لك و لبقية الزملاء ، مع خالص التحية للجميع :smile::smile::smile: |
انا لم أقل بأني أكره أحد....
ثم إنّ أسوء مسلم هو أحسن من أحسن كافر بالاسلام لسبب بسيط وعظيم هو شهادته لا اله الا الله وهي الفيصل في دخول الجنة وصاحبها هو الافضل فقط أما الاعمال الصالحة التي يعملها غير المسلمين فهي أعمال مشكورة ويكافئهم الله عليها في الدنيا فقط. اليهودية البغي كانت في زمن سيدنا موسى ومؤمنة برسالته لذا فهي مسلمة وليست كيهود اليوم ... |
اقتباس:
|
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
أسعدني كثيرا ما قرأته من اتخاذ الحوار لديكم منحى عقلاني منهجي و متسامح و ايجابي فهذا دليل على عمق التواصل والاهتمام و احترام الذات و الآخرين معا صحيح كل منا له رأيه لكن نهتم بآراء الآخرين لولا ذلك لما أدلينا بما لدينا من آراء و إذا أردت أن أفهم الأخرين يجب أن أفكر من منظورهم و أرى من خلال عيونهم و أن أهضم فكرهم حتى أعرف مقصودهم أذكر لكم مثال : الشيخ البوطي (حفظه الله ) و في احدى المرات جالسا مع استاذ في مادة الفلسفة وعلومها و قد تطرق إلى موضوع كتب الماديين و الماركسسين ، فأبدى الشيخ الدكتور البوطي برأيه حولهم وكان رأيه معترضا عليهم ( لم يكن الشيخ الدكتور وقتها قد أكمل دراسات الماجستير و الدكتوراة) ، فرد عليه الأستاذ و قال وهل قرأت شيئا من كتبهم، أجاب بـ لا ، فرد الأستاذ قائلاً فكيف تبدي رأيا بشأنهم و أنت لم تقرأ لهم أو عنهم ، فما كان من الشيخ الدكتور آنذاك إلا أن قرر و وضع نصب عينيه أن يقرأ كتبهم و كل شئ عنهم فجلب كتبهم و دأب على قرائتها ( يقول الدكتور لقد قرأت تلك الكتب و كنت أحاول أن أهضمها لكي أفهمها و أفهم عقليتهم ) و بالفعل كان للدكتور ما أراد و فهمهم فما كان منه إلا أن ألّف الكتب التي تناقش مسائلهم و نظرياتهم من منظورهم ثم يرد عليهم بمنظور واقعي و منطقي منهجي ( وهذا منهج الدكتور في جميع كتبه ) والجميع الآن يشهد للدكتور بفكره و كتبه ، لماذا ، لأنه فكر و نظر من منظور الآخرين لكي يفهمهم . وهذا ما يجب ان نفعله فلا نحكم على الآخرين بحكم آرائنا بل بردود حوارنا الإيجابي معهم ملاحظة : ( أخي طالب بركة قد ذكرت في ردي السابق أني أهتم بالمضمون أولا ثم ذكرت المسميات كنوع من التوضيح ) ( أخي البلخي ربما كان ردك على الأخ طالب بركة في البدايات ردا شبه قوي ربما لتفاعلك مع تعليقه القاسي في البداية ولكن الحمد لله بعد التروي اتخذ حواركم منهجا حواريا ايجابي تفاعل معه الآخرون من الأخوة ) و أرجو أن تسامحوني إن أطلت عليكم .................................................. .......... تواصلوا لتواصلوا |
الساعة الآن 11:52 AM. |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة syria-stocks