الموضوع
:
كلمة للبوطي حول قرار شيخ الأزهر حول ربا القرض
عرض مشاركة واحدة
02-08-2010, 02:20 PM
#
18
حكم جركو
محامي: مشرف صالة الاستشارات القانونية
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 565
شكراً: 316
تم شكره 767 مرة في 201 مشاركة
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.وائل نحاس
شكرا أخي حمودة لكلامك الجميل بس أريد أن أوضح أمرا:
عن أبي تميم بن أوس رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الدين النصيحة ، قلنا : لمن يا رسول الله ؟ قال : لله ، ولكتابه ، ولرسوله ، ولأئمة المسلمين وعامتهم ) رواه البخاري و مسلم .
فجعل رسول الله (ص) الدين هو النصيحة ، كما جعل الحج هو عرفة ، إشارةً إلى عظم مكانها ، وعلو شأنها في ديننا الحنيف . و لهذا أنصح أخواني بالإبتعاد عن المنكرات و منها الربا. و أجد هذا النصح من أساسيات هذا الدين.
و قال الله تعالى (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض
يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
ويقيمون
الصلاة
ويؤتون
الزكاة
ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم)
و هنا ذكر الله أن المؤمن الذي ينال رحمته هو من يأمر بالمعروف و ينهي عن المنكر و ذكر ذلك قبل قيامه بالصلاة و الزكاة, و هنا أجد من واجبي تجاه ديني إيضاح الأمر و لا أقصد من ذلك لا مجرد الجدال و لا التهجم على أحد..و لهذاأجد المشاركة في هذا الجدال هو واجب ديني قبل كل شيء لتقديم النصح لإخواني بالإبتعاد عن المنكرات.
الأخ العزيز د.وائل:
جهودك مشكورة ونواياك طيبة ولكن هذا الموضوع أشبع تداولاً ووصل الأمر الى التجريح والتشكيك وكلا الأمرين يفقدان النقاش غايته.
ياأخي دعنا من التشكيك بالعلماء فجميعهم لديه من الفتاوى ماأثارت نقاشاً وخلافاً واذا كنت متابعاً تعلم دقة هذا الكلام.
ثم بخصوص البنوك الأسلامية أتمنى من كل قلبي أن تكون هذه البنوك متقيدة بأحكام الشرع وبعيدة عن التجاوزات .
ولكن ولنبدأ من بنك الشام أنت قلت في موقع شقيق أن عمك وضع مالاً وأن البنك بنهاية مدة الأستثمار لم يعطه أرباحاً.
هل تعلم ياعزيزي أن البنك في هذه الفترة قد مني بخسائر قاربت 465 مليوناً وكان الواجب وفقاً لعقد الأستثمار تحميل أصحاب الحسابات نصيبهم من الخسائر بأعتبار أن البنك شريكاً مضارباً يخسر عمله ... وقد أستحصل البنك على الفتوى الشرعية بذلك من الهيئة الشرعية للبنك ولكن أدارة البنك قامت بتحمل الخسائر منفردة...
والسبب أن أصحاب الحسابات وعمك سيكون أولهم سيهرب من البنك ويسحب أمواله بعد أن يدعي عليهم ويشتمهم لسابع جد.
فهل تصرف بنك الشام هنا بخلاف العقود الموقعة مع أصحاب الحساب سليم شرعاً؟
بعد ذلك هل راجعت بنكاً أسلامياً لتمويل شراء عقار بالمرابحة وشاهدت ألية الحساب
أنا قمت بذلك.... يسألك الموظف عن المبلغ المستهدف ثمن العقار الثلث وديعة الباقي يضربه بسبعة بالمائة ثم بعدد السنين خمسة أو ستة ثم يقسم على الأشهر ...
هكذا بكل بساطة فهل هذا التصرف سليم شرعاً؟
علماً أن البنك التقليدي يقوم بنفس ألية الحساب ولكن الفائدة أقل من نسبة المرابحة والمدة أطول 10-15 عاماً ويمكنك سداد المبلغ كاملا بعد مرور سنتين وتحسم الفوائد.
والأسلامي لايقبل بذلك مباشرة ولكن يقول لك بأمكانك أن تقدم طلب أسترحام ويحسم لك من المرابحة؟؟؟
ماالفارق اذاً في التعامل بين البنكين؟
أنا سأجيبك ....الورق
توقع على عقد مرابحة بدلاً من قرض وهو مايسمى بالتورق الشراء والبيع على الورق.
هل تعلم أن هذا الشكل من المعاملات فيه خلاف بين العلماء حيث لم يقيله البعض معتبراً أياه ألتفافاً على أحكام الشرع؟
والبعض أجازه على أنه بحكم التملك الحكمي ورقياً....
الموضوع فية تفصيل وفيه تعقيد...
وانتبه معي أنا لا أقول أن هذا البنك حلال وهذا حرام فهذا يخرج عن علمي المتواضع وله علمائة الذين تستندون لأفتائاتهم البوطي -النابلسي-القرضاوي-الطيب مع حفظ الألقاب والمكانات
ولكن هي تساؤلات بحاجة الى أجابات وهي تساؤلات الناس فهل لديك الأجابات أخي العزيز؟
شاكراً أهتمامك ومقدراً غيرتك وحرصك ومتمنياً لك التوفيق من كل قلبي.
حكم جركو
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى حكم جركو
البحث عن المشاركات التي كتبها حكم جركو