عضو متابع
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: حلب
المشاركات: 378
شكراً: 108
تم شكره 154 مرة في 87 مشاركة
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mahermmmm
عزيزي
لم تقصر وجهدك مشكور ونيتك طيبة وهمتك عالية ولكن ليكون الموضوع موضوعيا اكثرلابد من ذكر النقاط التالية
اراء العلماء للطرفين ثم ادلتهم ثم وجه الاستدلال ثم الاعتراض لكل من الطرفين على الاخر ثم الردود منهم
وبذلك يكون بحثنا علمي
وبعد ذلك كله ندع للقارئ الخيار لانه يملك العقل وهو مناط التكليف
اخي الكريم انا لا مع ولا ضد وهذا واضح من كلامي
ولكن كلما قرانا اكثر في علم اصول الفقه للسيوطي وغيره اتسعت نظرتنا فيتسع فكرنا وتتسع الحياة للجميع
ورحم الله القدماء الذين كانوا مع غزير علمهم ودقة بحثهم يختمون بحثهم بكلمة ولله اعلم وهي لها ما لها من مدلول
واعتذر لتدخلي واشكر جهدك الطيب ولو اسعفني الوقت لاعنتك ولكن المشغول لا يشغل
|
أخي (ماهرم)اعذرني الاسم غريب
طرحت هنا موضوع محدد هو كيف تم إصدار الفتوى وبأي طريقة ومن أصدرها باعتبار أن هناك من يأخذ بها ظناً منه أنها صادرة عن مختصين وبطريقة نزيهة وظنا بأن رأيهم هو (إختلاف علماء) والحقيقة غير ذلك
أنا لا أريد الدخول بالنقاشات التي حصلت بين من دعا لهذا الرأي و بين فقهاء الأمة
فلا أنا فقيه ولا أنت حتى نستطيع تمييز الأخطاء الفقهية بوضوح التي وقع فيها الذين دعوا لهذا الاتجاه , فالذي يريد أن يطـّلع على النقاشات ويحكم على المقنع منها يجب أن يكون فقيه أو لديه علم شرعي ممتاز , وإلا وقع في حيرة من أمره وحصل عنده تشويش كونه غير مختص (كما حصل مع البعض) وعندها سيهيم على وجهه ويتصرف كيف يشاء ثم ستراه يطبق الحديث (استفتي قلبك ولو أفتوك) مع أن هذا المقال لا يناسب هذا المقام
فالفقيه كما هو معروف يجب أن يكون عالما بكتاب الله وسنـّة رسوله عالما بالناسخ والمنسوخ وبعلم المتقدم والمتأخر من قرآن وسنة وباللغة العربية وبعلم المقاصد وأصول الفقه وفقه الأولويات والفقه المقارن وعلم الجرح والتعديل والرجال.......الخ
وعندها يستطيع أن يحكم مع من يرى الحق , أو يقول :أستريح لرأي الفريق الفلاني من علماء الأمة, فما بالك إذا كان علماء الأمة المعتبرين المحترمين من الأمة رافضون لهذا الرأي الذي تفوّه به البعض من غير المختصين او بعض العلماء القلـّة الذين تم تضليلهم بمعلومات مغلوطة عن آلية عمل البنوك التقليدية فأعطو رأي بالجواز بحسب ما فهمو , أنكر هذا الرأي جمهور العلماء .....
أخي الكريم إذا كان كل من قرأ كتابين في الفقه سيعطي رأيه ويقول (أنا أرى أو أنا أرجّح رأي فلان) فهذه مشكلة , ما حاجتنا حينها للعلماء ......
(مع وجوب طلب العلم والتفقـّه في الدين على الجميع)
يقول عليه الصلاة والسلام :(إن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر)
ويقول ربنا جل وعلا : { وما يعقلها إلا العالمون } / العنكبوت 43
وقال { هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون } / الزمر 9
وقال سبحانه وتعالى:(ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان إلا قليلا)83/4
وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( من يرد الله به خيرا يفقهه )
أخيرا اذكر كلام نبينا عليه الصلاة والسلام حين قال : ( إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا)رواه البخاري
تصور هذا , الناس ستضل بقبض العلماء مع أن الكتب موجودة فالكتب وحدها لا تكفي لكن يصير الناس يسألون من لا يجب أن يُسأل ....نسأل الله السلامة
أعتذر حاولت الاختصار ما استطعت
__________________
.
{ قالوا إنما البيع مثلُ الربا وأحلّ الله البيع وحرّم الربا فمن جاءه موعظة من ربّه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب....}275-سورة البقرة
اللهم ارحمني إذا جاء أجلي
من المواضيع:
التعديل الأخير تم بواسطة طالب البركة ; 27-12-2010 الساعة 06:25 PM