عضوية مميزة
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: سوريا
المشاركات: 1,943
شكراً: 929
تم شكره 2,346 مرة في 829 مشاركة

رد: وجهة نظر تحتمل الصواب والخطا
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mahermmmm
1-(الزيادة عند مبادلة الأصناف الربوية بعضها ببعض ( يبعضها ) ( إذا كانت من جنس واحد)والتأجيل( تأجيل القبض ) في العوضين أو أحدهما في هذه الأصناف الستة.)
راي: الزيادة لماذا لانعتبرها مقابل الوقت وليس مقابل النوع وساشرح بمثال
اخذ الامام للمسجد الاجرة هل ياخذها مقابل الصلاة ام مقابل الوقت المطلوب منه التفرغ له
فان كان مقابل الصلاة فهذا لا يجوز لانها يجب فيها الاخلاص لله
فاذا الزيادة مقابل التاخير في السداد للقرض اي مقابل الوقت
فالمنطق والاخلاق تدعوني انني ان اخذت منك مبلغا لوقت مؤجل ان ارده مع زيادة لانني عطلتك فقد كان بامكانك ان تستثمره ورد المبلغ من دون زيادة فيه نوع من الخسارة لك < ارجو القراءة بتمعن >
2-(فإذا كان البيع تمراً بتمر ) لابد من التماثل والتساوي بين البدلين، فإذا زاد أحد البدلين عن الآخر هذهالزيادة هي الربا
راي: ان ابادل نصف كيلو من التمر بمثله
فان استوت الجودة فالتصرف عبثي وان اختلفت الجودة فهناك غبن ففكرة التساري اليس فيها اشكال
3- لماذا لا نعتبر العقد او اسند المانة او غيره من الضمانات القانونية من مفهوم لفظ يدا بيد فنوسع مفهوم التقابض فى مجلس العقد
اتمنى رحابة الصدر من الجميع 
|
مشكور اخي ماهر على المداخلة الهامة
و الحقيقة الاسئلة التي طرحتها هامة جدا و لكن لتشعب الموضوع سأجيب باختصار
بالنسبة للرقم 1- امام المسجد يقوم بعمل و هو يأخذ اجر عليه و على الوقت
بالنسبة لأخذ ثمن اكبر للسلعة من اجل عامل الزمن فهو جائز عند عموم الفقهاء و هذا هو مبدأ المرابحة الحقيقي " ماعدا الاصناف الستة المذكورة لا يجوز فيها الزيادة مع الزمن "
السؤال الثاني : هناك حل يتبناه اغلب الفقهاء و هو بدل من ان تبادل كيلو تمر بكيلو و نصف يفضل البيع للصنف الاول ثم الشراء من الصنف الاخر حتى لا يقع الربا المحظور
السؤال الثالث : هناك بالفعل العديد من الفتاوي التي تريد التسهيل و تتحدث عن كافة العقود و كيفية التعامل معها من المؤسف ان البعض يأخذون بالفتاوى المتشددة على غرار بعض الزملاء في هذا المنتدى !
خالص التحية