عرض مشاركة واحدة
قديم 23-03-2011, 09:39 PM
  #14
البلخي
عضوية مميزة
 الصورة الرمزية البلخي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: سوريا
المشاركات: 1,943
شكراً: 929
تم شكره 2,346 مرة في 829 مشاركة
افتراضي رد: الربا من منظور ديني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mahermmmm مشاهدة المشاركة
*(وهناك من درس كل ما سلف وأكثر من علماء الأمة وأفتوا في ذلك)
اليس الظاهرية وغيرهم من علماء الامة
*(أنا اتبع جمهور علماء السـنـّة)
هل اتباع الراي المخالف للجمهور معصية ام جائز
*( المجامع العلمية والفقهية الإسلامية والتي تضم نخب علماء الأمة، والمؤتمرات العالمية للاقتصاد الإسلامي والفقه الإسلامي كلها قد أجمعت)
على افتراض الصحة فالضمير عائد على المجامع وليس كل العلماء وذلك يخالف شروط الاجماع
إلا إن اجمع الجميع أن اجماع المجامع يكون اجماعا
(الزيادة في القروض ربا )
من باب النقاش لا اكثر
لماذا لا نعتبر الزيادة مقابل الاجل اي الوقت
و هل يمكن ان تكون المعاملة استثمار لا قرض فتجوز فيها الزيادة
منقول بتصرف
اشكرك اخي ماهر على المداخلة الهامة
بالنسبة للمجامع العلمية الاسلامية حول الموضوع فهي ليست اجماعية بل خلافية
و سأنقل بالتفصيل مجريات اهمها وستكون مفاجأة للكثيرين ،
الفرق بين القرض الحسن و القرض الاستثماري معترف به عند الكثيرين من الفقهاء
و سأحاول التطرق له ،،
اعتذر عن تأخيري بالبدء في الامور الحساسة للموضوع بسبب انشغالي الفكري
بما يجري على الساحة العربية من احداث
،
__________________
*قل هل يستوي الذين يعلمون و الذين لايعلمون*
صدق الله العظيم
البلخي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس