العودة   الأسهم السورية ( المضارب السوري) > ملتقى المضاربين > المنتدى الإسلامي

الملاحظات

المنتدى الإسلامي يتم وضع الفتاوى والآراء الإسلامية المختصة بالبورصة ... وبحوث المجامع الفقهية المعاصرة .

إضافة رد
أدوات الموضوع
قديم 18-10-2010, 06:31 PM
  #1
البلخي
عضوية مميزة
 الصورة الرمزية البلخي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: سوريا
المشاركات: 1,943
شكراً: 929
تم شكره 2,346 مرة في 829 مشاركة
Icon37 كتاب الربا والفائدة، دراسة اقتصادية مقارنة (حوارات لقرن جديد)

الربا والفائدة، دراسة اقتصادية مقارنة (حوارات لقرن جديد)
ISBN : 1-57547-913-3
موضوع الكتاب : الاقتصاد





مقدمة
بعد ان وجدنا جهل مطبق بالمواضيع الاقتصادية لدى البعض وصل لحد التكفير و القدح
نتيجة الجهل و التخلف الذي يعيشون فيه !!

أدعوا الزملاء الكرام الى اقتناء و قراءة هذا الكتاب الذي يعكس وجهتي النظر الاسلامية و الليبرالية في موضوع الربا والفائدة والفرق بينهما هو من اصدار دار الفكر بدمشق وسعره حوالي 200 ليرة و فيه معلومات هامةو مفيدة

رابط الكتاب





تعريف الكتاب كما جاء في موقع دار الفكر

إنّ موضوع الربا والفائدة من الموضوعات الساخنة التي تطرح نفسها بقوة على الساحة هذه الأيام، هل الفائدة هي الربا، لم يتغير إلا الاسم؟ أم هل الفرق بينهما بعيد؟

وإذا كان الربا محرماً فما حكمة تحريمه؟ وهل للربا منافع ياترى، يمكن أن نستفيد منها بتعديل نتجنب به الحرام؟**!

ليس الأمر كما نتصور.

ذلك لأن للاقتصاديين وجهات نظر وآراءً ذات شأن، فلنستمع إلى حوارهم على صفحات هذا الكتاب لعلنا نصل إلى قناعة مقنعة، فإن لم نصل فلابدَّ أنّ حوارهم سيثير لدينا تساؤلات تحضرنا لمزيد من الحوار، يعيننا على تبين الحق.
المستخلص الربا والفائدة - دراسة اقتصادية مقارنة - حوارية - د. رفيق يونس المصري
يتناول هذا الكتاب حوارية بين باحثين اقتصاديين خبيرين حول الربا والفائدة، في دراسة اقتصادية مقارنة، ويكتب كل منهما بحثه وتعقيبه على بحث الآخر مستقلاً.

ويتناول أولاً فائدة القرض ونظرياتها من وجهة نظر إسلامية، ويبين معرفة الفقهاء والقدامى للفظ الفائدة، ويتحدث عن أحكام الربا في الإسلام مع التمعن في أبواب القرض والمضاربة والبيع الأجل والحطيطة للتعجيل، وقيمة الزمن في الإسلام.

ويناقش في التفضيل الزمني آراء الفقهاء القدامى والمحدثين والاقتصاديين.

ويبحث في منافع فائدة القرض ومضارها، ويوضح نظريات الفائدة والمآخذ عليها، ووجهة النظر الإسلامية فيها، وحكمة التحريم أو التحليل في صورها المختلفة.

ويتناول ثانياً مناقشة الربا والفائدة بين الفكرين الغربي والإسلامي، ورحلة الفكر الغربي من الربا إلى الفائدة، واختلافها عن الريع، ويناقش وجود اقتصاد بمعدل فائدة مساوٍ للصفر.

ويعرض في علم الاقتصاد الحديث نظريات الفائدة في التفضيل الزمني، وفي تأجيل الاستهلاك أو التضحية والانتظار، وفي إنتاجية رأس المال، وفي الفائدة عند الماركسيين، وفي تفضيل السيولة، وفي الأرصدة المتوفرة للإقراض، وفي العمل المتراكم، والمخاطر والاستعمال والاستئجار.

ويدرس التضخم بين الأمس واليوم، وتباين معدلات الفائدة في الاقتصاد، والربا والفائدة في الفكر الإسلامي، ومدى أساسية الفائدة في مجتمع اليوم.

ويورد بعد تعقيب كل باحث على الآخر، تعاريف بمصلحات الكتاب.

__________________
__________________
*قل هل يستوي الذين يعلمون و الذين لايعلمون*
صدق الله العظيم

التعديل الأخير تم بواسطة BROKER ; 20-10-2010 الساعة 02:33 AM سبب آخر: الرابط
البلخي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 18-10-2010, 06:51 PM
  #2
سمير
عضو أساسي
 الصورة الرمزية سمير
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: سوريا حلب
المشاركات: 2,158
شكراً: 3,069
تم شكره 1,939 مرة في 898 مشاركة
افتراضي

أخي الكريم ياسر

دوماً الفكر المتجدد والمتطور الذي يرقى بالمفاهيم يلقى صعوبة كبيرة من الفهم
وخاصة ممن تجمد فكرهم ورؤيتهم ضمن زاوية ضيقة جداً.

والمتنورين ثقافياً واسلامياً الذين يريدون تطوير الفهم بما يتوافق مع الاسلام الحقيقي يلقون هجوماً شديداً ممن يدعون أنهم متقيدون بالدين بتعصب أعمى بعيد عن الواقع.

وترى المتعصبين يكررون ببغائياً الكلمات والأفكار المجترة بدون تفكير ودون أن يناقشوها فكرياً ولا منطقياً مع أن الدين لايتعارض لا مع المنطق ولا مع الفكر.

أصلحنا الله وأصلحهم لما فيه خير الدين الذي فيه خير للبشر في الدنيا والآخرة.
__________________

سمير غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 19-10-2010, 03:55 PM
  #3
محمود أبو عبدالله
عضو متابع
 الصورة الرمزية محمود أبو عبدالله
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 454
شكراً: 407
تم شكره 443 مرة في 138 مشاركة
افتراضي

ما رأي السادة الزملاء بفتوى الأزهر في مصر بجوائز فائدة البنوك
محمود أبو عبدالله غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 19-10-2010, 07:31 PM
  #4
طالب البركة
عضو متابع
 الصورة الرمزية طالب البركة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: حلب
المشاركات: 378
شكراً: 108
تم شكره 154 مرة في 87 مشاركة
افتراضي

أخي سمير تعليقك متشـنـّج وفيه روح قتالية عالية
وفيه كذلك كلمات غير مهذبة مثل (...صعوبة كبيرة من الفهم....بتعصب أعمى ....يكررون ببغائياً الكلمات والأفكار المجترة....)
لذا سأتجاهل الكلام معك فنحن هنا للحوار البنّاء وليس للتجريح

وكذلك بالنسبة للأستاذ ياسر البلخي , انا لم اقرأ ان احد اتهم احد بالتكفير على الموقع ,هذه الكلمة لها وزن كبير فيرجى تحري الدقة
وكذلك اتهمت من يخالفك الرأي بـ (التخلف والجهل المطبق)

فيرجى الالتزام بالاحترام المتبادل بين اعضاء الموقع
__________________
.
{ قالوا إنما البيع مثلُ الربا وأحلّ الله البيع وحرّم الربا فمن جاءه موعظة من ربّه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب....}275-سورة البقرة

اللهم ارحمني إذا جاء أجلي
من المواضيع:

طالب البركة غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 19-10-2010, 07:47 PM
  #5
سمير
عضو أساسي
 الصورة الرمزية سمير
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: سوريا حلب
المشاركات: 2,158
شكراً: 3,069
تم شكره 1,939 مرة في 898 مشاركة
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب البركة مشاهدة المشاركة
أخي سمير تعليقك متشـنـّج وفيه روح قتالية عالية
وفيه كذلك كلمات غير مهذبة مثل (...صعوبة كبيرة من الفهم....بتعصب أعمى ....يكررون ببغائياً الكلمات والأفكار المجترة....)
لذا سأتجاهل الكلام معك فنحن هنا للحوار البنّاء وليس للتجريح

وكذلك بالنسبة للأستاذ ياسر البلخي , انا لم اقرأ ان احد اتهم احد بالتكفير على الموقع ,هذه الكلمة لها وزن كبير فيرجى تحري الدقة
وكذلك اتهمت من يخالفك الرأي بـ (التخلف والجهل المطبق)

فيرجى الالتزام بالاحترام المتبادل بين اعضاء الموقع
الأخ طالب البركة
أنا أكتب بوضوح وبدون تشنج ولن أنزل لمستوى - روح قتالية-
وأنا أكتب بكل تهذيب وأوضح أن هناك من هي هذه صفتهم
وأنت ستتجاهل الحديث معي وهذا لن يضايقني أبداً.
وأنا لن أدخل نقاشاً ليس به منطق. أو ملؤه الجهل والتعصب.
__________________

سمير غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 19-10-2010, 09:00 PM
  #6
البلخي
عضوية مميزة
 الصورة الرمزية البلخي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: سوريا
المشاركات: 1,943
شكراً: 929
تم شكره 2,346 مرة في 829 مشاركة
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب البركة مشاهدة المشاركة
لذا سأتجاهل الكلام معك فنحن هنا للحوار البنّاء وليس للتجريح

وكذلك بالنسبة للأستاذ ياسر البلخي , انا لم اقرأ ان احد اتهم احد بالتكفير على الموقع ,هذه الكلمة لها وزن كبير فيرجى تحري الدقة
وكذلك اتهمت من يخالفك الرأي بـ (التخلف والجهل المطبق)

فيرجى الالتزام بالاحترام المتبادل بين اعضاء الموقع
السلام عليكم
أخي الكريم
الاحترام التبادل الذي تتكلم عنه هو هدفنا في هذا المنتدى الطيب
و لكن المستغرب أنك تتهمني بأشياء تمارسها حضرتك ثم تنسبها الى الآخرين ؟؟
و حبذا لو وجد طرف ثالث و يراجع كل الحوارات التي جرت بيننا ثم يحكم !!
و لكن أكرر أننا هنا للحصول على فائدة من هذا المنتدى و من أعضاءه الاكارم
و ليس الدخول في سجالات لا جدوى منها ،، أما الجهل فهو موجود و الانسان
يبقى يتعلم طول عمره و أنا إذا رأيت أني بحاجة الى تعلم اي شيء مفيد فلن أتوانى
عن ذلك لذا أطلب منك بكل روح أخوية أن تقرأ هذا الكتاب كما أطلب منك أيضا
أن تقرأ أهم كتاب اسلامي حديث عن فقه المعاملات المالية المعاصرة للدكتور
العلامة الزحيلي و اسم الكتاب :
(المعاملات المالية المعاصرة في الفقه الإسلامي)
و كما ترى أني أطلب من حضرتك قراءة كتب اسلامية و بعضها لكبار اعلام الفقه المقارن
و السبب أني أطلب منك و من الاخرين الذين على شاكلتك ذلك هو أنكم تقرأون نص مختصر و لا تخوضون في الاعماق للأمور الحساسة و بعد أن تقرأ هذه الكتب الاسلامية سترى أنك
وجدت أمور جوهرية جدا مختلف عليها بين كبار السادة العلماء حتى و لو اعتنق بعضهم فكرة معينة !! و الجوهر يختلف عن الافصاحات السريعة !!
و عليه يجب أن تمتنع عن ذكر أيات كريمة من كتاب الله كتلك التي في توقيعك من أجل أهانة الاخرين و جرح مشاعرهم و اتهامهم بانهم من أكلي الحرام و السحت مع العلم أن القرأن الكريم و أياته النورانية لم تكن للحظة من أجل هذا الهدف ، و طبعا ستقول لي أنك تقوم بهذا من أجل النصح ....حسنا إقرأ الكتب و زد من معلوماتك ثم قدم النصح للأخرين و لكن لا تستخدم اسلوبك بكلام الحق الذي يراد به باطل
و الحق هنا هو أيات عطرة من كتاب الله عز و جل
و الباطل هو ماتقوم به من تجريح و إهانة لكرامة زملائك من أجل أن تزكي نفسك تحت بند بأنك تقوم بالامر بالمعروف و بالنهي عن المنكر و أذكرك بقوله تعالى :

فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى
صدق الله العظيم
أرجوا أن يتسع صدرك لهذا الرد كما أتسع صدرنا لأسلوبكم التجريحي لأخوانكم في نفس المنتدى طوال هذه الفترة ،،
مع خالص التحية

__________________
*قل هل يستوي الذين يعلمون و الذين لايعلمون*
صدق الله العظيم
البلخي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 21-10-2010, 06:19 PM
  #7
طالب البركة
عضو متابع
 الصورة الرمزية طالب البركة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: حلب
المشاركات: 378
شكراً: 108
تم شكره 154 مرة في 87 مشاركة
افتراضي

كتاب (الربا والفائدة، دراسة اقتصادية مقارنة (حوارات لقرن جديد)

الكتاب لإقتصاديَين وليسا فقيهين شرعيين , ومن الممكن أنهما نقلا آراء فقهاء وخبراء


عموما سأحاول الحصول على الكتاب للأطلاع ولن احكم قبل ذلك.


ثم أقول......أن نبحث و نقرأ في الآراء الفقهية والاقتصادية هذا جيد ولكن .....أن نعطي بعد ذلك أحكام شرعية بناء على قول فلان فقيه او فلان اقتصادي فهذا ما لا يصح , أقصد ...أن اطـّلع على رأي البعض ومخالفتهم للجمهور فهذا لا مانع منه على أن لا أخرج عن رأي (الجماعة) من العلماء لأن رأي بعض الأفراد ناسبني وخاصة أن الجماعة قد فنـّدت حُججهم بشكل علمي فقهي أكاديمي وبعمل جماعي من كبار المختصين ,ناهيك عن أن بعض هؤلاء الأفراد مطعون باجتهاداتهم وآرائهم من قِبَل الأمة...


يقول العلامة ابن عطاء الله السكندري: ما قام به غيرك لك لا تقم به أنت لنفسك.


المهم يا أخي خلـّيك مع جماعة علماء المسلمين ودع ما يُريبك إلى ما لا يريبك.



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البلخي مشاهدة المشاركة
كما أطلب منك أيضا
أن تقرأ أهم كتاب اسلامي حديث عن فقه المعاملات المالية المعاصرة للدكتور
العلامة الزحيلي و اسم الكتاب : (المعاملات المالية المعاصرة في الفقه الإسلامي)

بالنسبة لكتاب (المعاملات المالية المعاصرة –بحوث وفتاوى وحلول) للدكتور وهبة الزحيلي فهو عندي وقد قرأت أجزاء منه وأحثـّك بدوري وأحث الشباب على قراءته وأرى أنه جيد , فقد نقل فتاوى المجامع الفقهية بعد شرح المعاملات المالية بأسلوب بسيط ومفيد

بالمناسبة الكتاب وجدته مُتاح للتحميل مجاناً على الشبكة وحجمه حوالي 16 م.ب
__________________
.
{ قالوا إنما البيع مثلُ الربا وأحلّ الله البيع وحرّم الربا فمن جاءه موعظة من ربّه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب....}275-سورة البقرة

اللهم ارحمني إذا جاء أجلي
من المواضيع:

طالب البركة غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 21-10-2010, 06:26 PM
  #8
طالب البركة
عضو متابع
 الصورة الرمزية طالب البركة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: حلب
المشاركات: 378
شكراً: 108
تم شكره 154 مرة في 87 مشاركة
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البلخي مشاهدة المشاركة
و عليه يجب أن تمتنع عن ذكر أيات كريمة من كتاب الله كتلك التي في توقيعك من أجل أهانة الاخرين و جرح مشاعرهم و اتهامهم بانهم من أكلي الحرام ............من أجل أن تزكي نفسك تحت بند بأنك تقوم بالامر بالمعروف و بالنهي عن المنكر

أذكر أنه قيل لأحد الصحابة اتقي الله ....فجلس يبكي


أي أنه لم ينتفض على من ذكّره بالله



ومن جهة اخرى .....هناك مثل عامّي يقول (يلـّي في ايدو شوكة بتنخزو)


يعني الذي يرى أنه مخطئ هو الذي ربما سينزعج من الآية لأنها تضع يدها على جرحه




أما الذي يعتبر نفسه غير مخطئ , ومكسبه ووضعه الشرعي سليم فيجب أن لا ينزعج ...لأن الآية لا تقصده ......أليس كذلك !!




حقا استغرب من مسلم يعتبر آية تهدد آكل الربا بأن فيها إهانة وتجريح له شخصيا


إلا إذا كان هو نفسه من الذين ......



هناك قسم ثالث , هم الذين يَعرفون أنهم يتعاملون بالربا ولكن يتجاهلون الأمر أو يستصغرون ذنبهم أو يؤجّلون توبتهم ,وأرى أنهم كثيرون في هذا الموقع....وهؤلاء هم أحد الذين أريد نصحهم كإخوة لي , فالدين النصيحة....




عموما ... ومن أجل كلامك هذا سأقوم ببعض التغيير التكتيكي في أسلوبي بالنصح




كما أني لا ازكّي نفسي فكل بني آدم خطـّاء وخير الخطـّائين التوّابون و أسئل الله صباح مساء الثبات على ما يحب ويرضى أمام مغريات بالمحرمات صارت كثيرة جدا في زمننا


وكذلك اسأله الكسب الحلال لي وللمسلمين أجمعين


ثم أسأله الهداية لي و لكل الناس .....
__________________
.
{ قالوا إنما البيع مثلُ الربا وأحلّ الله البيع وحرّم الربا فمن جاءه موعظة من ربّه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب....}275-سورة البقرة

اللهم ارحمني إذا جاء أجلي
من المواضيع:


التعديل الأخير تم بواسطة طالب البركة ; 21-10-2010 الساعة 06:28 PM
طالب البركة غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 21-10-2010, 10:12 PM
  #9
mahermmmm
عضو أساسي
 الصورة الرمزية mahermmmm
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 933
شكراً: 1,070
تم شكره 982 مرة في 307 مشاركة
افتراضي

*اخواني كل يؤخذ منه ويرد عليه فليس هناك كهنوتية في الدين
*اجتهاد الفقهاء هو رؤيتهم ان الدليل يدل على ما ارتأوه
*قطعي الثبوت قطعي الدلالة فاذا وجد هذا الشرط انتفت اختلاف الاراء واذا كان هنك خلاف فاعلم انه دخل الظن اما في الثبوت او الدلالةفاذا كانت الدلالة ظنية كمسالتنا فقد احتملت الاراء
افلا نحتمل بعضنا ففي الامر سعة لمن تعلم فتكلم فكلما ازددت علما ازددت علما بجهلي واحد الكبار قال ما ناظرت احدا الا تمنيت ان يظهر الله الحق على لسانه فهل هذه حالنا
*رحم الله العظماء القدماء وعلى راسهم الامام مالك الذين كانت اجوبتهم لمن يستفتيهم تبدا بعبارات توحي بعقل حر وراي من اراء وليس الراي الاوحد كعبارات (قَالَ : لَا أَرَى بِذَلِكَ بَأْسًا قَالَ : لَا بَأْسَ بِهِ) في كتاب المدونة
وليس كعبارات بعض اهل زماننا التي اثرت في تربيتنا الفكرية والنفسية كعبارات حرم الاسلام واحل الاسلام فاعيش وانا انظر للمخالف بانه على خطر عظيم ويغيب عني اننا نعيش في فلك واحد وهو الاسلام
*اخواني ينقصنا الكثير جدا عن منهجية العقل وبواطن النفس لانها الموجه لتفكيرنا وقراراتنا واجتهاداتنا
*اخواني نحن امام معضلة خطيرة ليست بحديثة ولها لها جذور قديمة وهي ان شخصا اذا تعامل مع البنوك التقليدية فهو عند المحرمين ممن ياكلون الحرام ويدخلون في حرب مع الجبار مع العلم ان اليهود عليهم من الله ما يستحقون في كل القران لا توجد اية فيها هذا التهديد والوعيد لهم فهل يكون هذا الشخص عند المحرمين اسوا عند الله من اليهود وهو يشهد بالتوحيد وهذا حديث للتأمل
عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ وَهَذَا حَدِيثُ ابْنِ أَبِى شَيْبَةَ قَالَ بَعَثَنَا رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فِى سَرِيَّةٍ فَصَبَّحْنَا الْحُرَقَاتِ مِنْ جُهَيْنَةَ فَأَدْرَكْتُ رَجُلاً فَقَالَ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ. فَطَعَنْتُهُ فَوَقَعَ فِى نَفْسِى مِنْ ذَلِكَ فَذَكَرْتُهُ لِلنَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « أَقَالَ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَقَتَلْتَهُ ». قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّمَا قَالَهَا خَوْفًا مِنَ السِّلاَحِ. قَالَ « أَفَلاَ شَقَقْتَ عَنْ قَلْبِهِ حَتَّى تَعْلَمَ أَقَالَهَا أَمْ لاَ ». فَمَازَالَ يُكَرِّرُهَا عَلَىَّ حَتَّى تَمَنَّيْتُ أَنِّى أَسْلَمْتُ يَوْمَئِذٍ.
وهو عند المجيزين ياكل حلالا
فالشخص نفسه عند المحرمين مجرم وعند المجيزين لا شيء عليه
*فاركان الصلاة تختلف من مذهب لاخر فاذا صلى احدهم من غير تكبير بان يستبدل التكبير ب الله اعظم مثلا صحت صلاته عند الاحناف وبطلت عند الشافعية فهل صلاته صحيحة ام باطلة
*فكما قلت الاختلاف فيما لا يمكن فيه الخلاف موجود من القدم وهو كثير لمن يبحث
*قصدت بهذا الكلام نفسي متل ما بيقولوا عم فكر بصوت عالي
*فان وفقت فمن الموفق وان اخطات فمن تقصيري وجهلي
__________________
من استهان بالوقت نبذه الزمن
كلو بني ادم سوي خطا ... بس نفر كويس مافي سوي هذا خطا مره ثانيه
mahermmmm غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 21-10-2010, 11:45 PM
  #10
د.وائل نحاس
عضو أساسي
 الصورة الرمزية د.وائل نحاس
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 1,239
شكراً: 1,428
تم شكره 1,464 مرة في 540 مشاركة
افتراضي

أخي mahermmmm
السلام عليكم
عندما يكون هناك إختراق لإجماع علماء الدين حول العالم من أحدهم لا يعني هذا أن المسألة أصبحت خلافية بينهم و لا يمكن تشبيه ذلك بالإختلاف بين الشافعية و الحنفية حول موضوع معين..
فلا نستطيع أن نقول أن فتوى الرضاعة التي أطلقها د.عزت عطية رئيس قسم الحديث بجامعة الأزهر قد حولت الموضوع إلى موضوع خلافي فقط لأن هناك أحد علماء الدين أباح الموضوع و نسمح لأنفسنا أن ...... بحجة أن الموضوع أصبح موضوعا خلافيا و هو مرفوض بكل المعايير..
تقبل تحياتي
__________________
www.dr-nahas.com

كفانا مماطلة .. أين الصندوق؟!
د.وائل نحاس غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقارنة بالصور بين المرأة الغربية والمسلمة طالب البركة المنتدى الإسلامي 24 04-08-2010 03:33 PM
الربا وإنظار المعسر في ظل الأزمة المالية العالمية ابو مصعب المنتدى الإسلامي 2 27-07-2010 09:39 AM
الربا والفائدة المصرفية دعوة لمواصلة الاجتهاد البلخي المنتدى الإسلامي 35 18-06-2010 08:46 PM
ليست كل فائدة من قبيل الربا البلخي المنتدى الإسلامي 20 03-06-2010 12:52 PM
مقارنة بين اليهود والمسلمين ... ارقام حقيقية ado المنتدى الإسلامي 3 24-07-2009 01:42 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 12:51 AM.



جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir