مرحبا ممكن اخي توضحلنا شو هو دين بلاد الشام و شو هو دين العرب الذي يخالف بلاد الشام...حتى لا سمح الله مايجي حدا ويتهمك انك تريد ان تفرق المسلمين وان تزرع بينهم الفتنة والحقد لا سمح الله |
صباح الخير
لا تفرقة ولا حقد انشاء الله بيننا وبينهم ولكنني سأورد لك أمثلة تعرف منها كيف أن هنالك فوارق في المفاهيم ، نحن نعتبر بأن الله سبحانه يؤيد عباده الصالحين ويد الله معهم في بيعة مكة هي مجازية ، وعندما نفهم يد الله مع الجماعة فهي بمعنى تأييده . البدائيون يرون أن في ذلك اثبات صفة اليد لله على الصورة التي تليق بجلاله بل و يؤكدون على أن كلتا يديه يمين . وحملناه على ذات ألواح ودسر تجري بأعيننا ، نحن نفهم بأنها تحت اهتمام الله ورعايته وعنايته وهم يفهمون من ذلك اثبات صفة العين لله على صورة تليق بجلاله ..... وهكذا يتخيلون . ليس في الأمر سوء لأن النتيجة واحدة والشرع واحد والله ليس كمثله شيء وكلنا نمارس كافة العبادات بشكل متساو ، ولكن أفضل فسحة من راحة وتدبر ، لا يفرض علينا فيها خيالات مسبقة تجعل عقلنا جامدا . نحن فهمنا أن الأرض كروية ولم يقبل غيرنا ذلك وكان ولا زال بامكاننا أن نفهم قوله تعالى لا تنفذون إلا بسلطان ، أن السلطان هو العلم ، مثلا أو هو تثبيت لسلطان الله وقد يسمح أو لايسمح لنا بالنفوذ من أقطار السموات والأرض . ولو سافر عامر أو ماهر أو حتى رباب ، كان من الممكن أن نفهم ونقبل ونصدق أن أحد المذكورين سافر ودار حول الأرض وعاد . أما هم فقد كان لزاما ارسال سلطان تحديدا بذاته لكونه مذكور بالقرآن . طبعا هو الأمير سلطان بن عبد العزيز . فهل يمكن تقبل هذا المستوى من الحرفية ؟ أرجو أن يكون ما أقصده واضحا دون الاساءة لأحد . تحياتي . |
صباح الخير
لا تفرقة ولا حقد انشاء الله بيننا وبينهم ولكنني سأورد لك أمثلة تعرف منها كيف أن هنالك فوارق في المفاهيم ، نحن نعتبر بأن الله سبحانه يؤيد عباده الصالحين ويد الله معهم في بيعة مكة هي مجازية ، وعندما نفهم يد الله مع الجماعة فهي بمعنى تأييده . البدائيون يرون أن في ذلك اثبات صفة اليد لله على الصورة التي تليق بجلاله بل و يؤكدون على أن كلتا يديه يمين . وحملناه على ذات ألواح ودسر تجري بأعيننا ، نحن نفهم بأنها تحت اهتمام الله ورعايته وعنايته وهم يفهمون من ذلك اثبات صفة العين لله على صورة تليق بجلاله ..... وهكذا يتخيلون . ليس في الأمر سوء لأن النتيجة واحدة والشرع واحد والله ليس كمثله شيء وكلنا نمارس كافة العبادات بشكل متساو ، ولكن أفضل فسحة من راحة وتدبر ، لا يفرض علينا فيها خيالات مسبقة تجعل عقلنا جامدا . نحن فهمنا أن الأرض كروية ولم يقبل غيرنا ذلك وكان ولا زال بامكاننا أن نفهم قوله تعالى لا تنفذون إلا بسلطان ، أن السلطان هو العلم ، مثلا أو هو تثبيت لسلطان الله وقد يسمح أو لايسمح لنا بالنفوذ من أقطار السموات والأرض . ولو سافر عامر أو ماهر أو حتى رباب ، كان من الممكن أن نفهم ونقبل ونصدق أن أحد المذكورين سافر ودار حول الأرض وعاد . أما هم فقد كان لزاما ارسال سلطان تحديدا بذاته لكونه مذكور بالقرآن . طبعا هو الأمير سلطان بن عبد العزيز . فهل يمكن تقبل هذا المستوى من الحرفية ؟ أرجو أن يكون ما أقصده واضحا دون الاساءة لأحد . تحياتي . |
لو سمحت اطلب من حضرتك تذكرلي الادلة من الكتب والمراجع من اقوال علماء الشام الذين نفوا الصفات و تذكر اقوال علماء العرب يلي معتبرهم عم يتخيلوا فاثبتوا الصفات ........ تفضل اذكر لنا اقوال ائمة اهل الشام ........ بعد ذلك نناقش.... |
صباح الخير جميعا والله ياعزيزي أنت تحشرني في أضيق التفصيلات ، وتدقق على كلامي كلمة كلمة ، ففي أحد الردود تصيدت لي كلمة هوى وأخرجتها من السياق ، وكأنما كل ما وافق الهوى هو من الضلال . ألا تهوى قيام الليل وصفاء الذهن في مناجاة الله ؟ هل هواك هنا ضلال ؟ انا أناقش على أساس تفصيلات قد تجاوزها المؤمن الحق ، وفهم المغزى منها وانتقل لما هو جوهري . مثلا يحضر لك المدرس تفاحات ويعلمك العد والجمع والطرح فعندما يجد فيك الأهلية للفهم ينتقل إلى الورقة والقلم وتجمع وتطرح من خلال فهمك للفكرة ، ولكنك تريد ارجاعي في كل مرة الى المربع الأول وتطالب بالعودة إلى التفاحات . إن الدين جاء للشرح لكل المستويات وقد آن لنا أن ننتقل إلى المستوى الثاني أو الثالث أليس كذلك ؟ ستجد في شرح رسول الله (ص) تفصيلات أجبره عليها جهل المتلقي وقد كان عليه السلام داعية للجميع ومن كافة المستويات ، وقد كان في كلامه صور واسقاطات ليقرب الفكرة وهذا للعموم ، أما الخصوص فيتجاوزون عن بعض التفاصيل ويفهمون ما رمى إليه . في يوم من الأيام مثلا أكل الناس من لحم بعير ، ولما أرادوا الصلاة ، ربما لاحظ قذارة على أحدهم ورغب بعدم احراجه ، فأمر الجميع بالوضوء . فاستنتج كل الموجودين وربما البعض منهم فقط أن أكل لحم البعير ينقض الوضوء . هل يتقبل أي منا شيئا كهذا الفهم لو علم أن حتى بول ما يؤكل لحمه طاهر !؟ أين الفهم وأين الاجتهاد وأين القياس ؟ أنت لا تعرفني ولا أنا في مجال تفاخر فلا أنا اسمي عابر ولا في اسم عائلتي سبيل ، فهو اسم مجرد لشخص مجهول لا يبحث عن الشهره ومع هذا أنت تفرض علي البوح بأشياء لم أكن لأبوح بها . هل تتخيل كم تقبل غير المسلمين فكرة الاسلام عن طريقي ؟ من أوروبيين وحتى من آسيويين بوذيين أو هندوس . لقد خاطبت عقلهم وكنت منطقيا في طرحي ولم أقف عند تعاليم لأطفال يتعلمون الدين في أول مراحل ما بعد الطفولة . والله أسلم البعض ويعتبروني مرجعا لهم ، على الرغم من عدم تفرغي لدعوة أو اتباع . حتى الأحمديون ( القاديانيون ) وعلى الرغم من شدة خبثهم قد أفحمتهم مرارا . وتأتيني أنت من مذهبي وملتي ولغتي وتريد تخطيئي ، وتصر على تفصيلات قد لا تقدم أو تؤخر كثيرا ! أمرنا رسول الله أن نأكل بيميننا وأن نشرب بيميننا قائلا بأن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله ، هل فكرت بعمق في السبب ؟ سأعطيك فكرة قد تقبلها وقد لا تعجبك فتفكر واختر . لا نظافة ولا شروط صحية لدى العربان في ذلك الزمان ، والاعرابي يقضي حاجته في العراء فيستعمل إحدى يديه للتجمر ( اليسرى ) فإذا جاء إلى الطعام يستعمل اليمنى خوفا من التشبه بالشيطان . هل لو كان الشرح كذلك كان التزم الناس أم أنه عليه السلام فضل الاختصار وكفى الله المؤمنين شر التجادل والنقاش ؟ الشيطان كان ملاكا وكلنا يعلم أن الملائكة لا تأكل ولا تشرب . ستقول أن تحول الملاك إلى شيطان ، جعله يتحول إلى مخلوق أكول ، هذا حقك واختر ما تريد ، انت لك الخيار ان ترقى في فهمك أو أن تبقى على الحرفية ولكنني لن آخذ بغير ما اخترت أنا لنفسي من فهم . سبق أن شرحت هذا الكلام لشخص من دين مغاير فقال لي هذا رجل يعلم بهائم ، قلت له صدقت كان الناس حينها بهائم ، وأنا المفروض أنني أكون مثلهم قبل الدين ، فكيف تراني الآن ؟ هل أفلح نبينا في ترقيتنا والنهوض بأمة الجاهلية أم أخفق ؟ فاغرورقت عيناه وقال ليت الجميع يفهمون روح الدين كما تفهمه أنت . أنت قطعا درست في مدارس أوروبا أو أنت تؤمن بما يسمونه الاسلام الأمريكي . فقلت لا والله ما درست إلا على أيدي مدرسين حنبلية وهابيون سلفيون . ولكن يسر الله لي من أولي الألباب وكنت لبيبا ربما ومتفوقا على أقراني وكان المدرس يسأل سؤاله ، ثم يقول حسنا لنسأل أفقهكم ويقول لي هات يافلان . كنت أرى الحقد ممزوجا بالاعجاب من أقراني الذين يظنون أنهم هم فقط أهل الدين وهذا الشامي الغريب لا يحق له التفوق عليهم . أرجو لك أن تتحرر يوما من حرفية النصوص وأن تأخذ بروح الدين القويم ستجد يومها معنى أن الاسلام صالح لكل زمان ومكان بعد التحلل من التحجر وتضييق المعاني والصور . أرجو المعذرة فلن أناقش بعد هذا لك تحياتي . |
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ لقماان على المشاركة المفيدة: |
BISO (20-12-2011)
|
لا فض فوك يا أخي عابر مجيب ...... ما شاء الله عنك و الله يبارك فيك و ان شاء الله تتباهى بحسن أعمالك فيي الآخرة .............. و الله يا أخي عابر ..... ما زلت أحب أن أكون عابرا للمسافات و أختصرها لعندك .....لأنك مجيب عن سؤال ما زلت لا أعرف طريقة صياغته و سؤاله ............ |
و كل الشكر لكل الاخوة الذين أغنو الموضوع
بوجهات نظر غنية بغض النظر ان قبلناها أو تحفظنا عليها .... الشكر للحج بسام على المتابعة و لو كنا نعرف هيك بدو يكتب الأخ بسام بس يروح على الحج اي كنا بعتنا من زمان على الحج بارك الله بكم جميعا و دعونا نستمر في هذه الطريقة من الحوار العقلي الراقي ,,,,,الذي يحترم الآخر ..... الذي يكن له الاحترام بنفس الوقت ...... |
![]() |
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
لو بدي اسحب وديعتي متلما هيه ولحاجتي بكون مجرمة ؟؟ | رزان | طلب الاستشارات القانونية السريعة جــديـد | 30 | 29-07-2011 10:27 PM |
أمثال قيلت في المرأة | manar | استراحة المضاربين | 3 | 30-05-2010 07:02 PM |
أمثال كمبيوترجية | أبو عبد الرحمان الدمشقي | استراحة المضاربين | 5 | 24-06-2009 02:53 AM |
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك